الكتركت - إعتام عدسة العين

الصفات البيولوجية الهامّة للعدسة هي شفافيتها (وبهذا هي تشبه عدسة الكاميرا) وليونتها. تتحقق هاتان الصفتان بفضل منظومة خلوية معقدة، تمكّن من الحفاظ على مستوى مياه ثابت داخل العدسة. بمرور السنوات، تفقد العدسة من شفافيتها وتصبح عكرة. هذا التعكّر يُعرف بالاسم "كتركت" أو "إعتام عدسة العين"، ويؤدّي إلى تشوّش الرؤية. يكون تراجع الرؤية تدريجيًّا، وعادة ما يُصيب كلتا العينين، ولكن ليس بدرجة الخطورة نفسها ولا بالوتيرة نفسها. في دول العالم الثالث، يصل تراجع الرؤية إلى حدّ العمى، وفي الواقع هذا هو سبب العمى (الذي يُمكن علاجه) الشائع في العالم.

هناك عدة أنواع من الكتركت. النوع الأكثر شيوعًا هو ذلك المتعلق بسنّ البالغين. وكذلك، هناك كتركت ولاديّ. يتطوّر الكتركت، أحيانًا، في أعقاب إصابة في العين أو بسبب أمراض، مثل السكّري. يظهر المرض غالبًا في سنّ 55-65. نحو %40 من السكان ممّن هم فوق سن الـ 60 يُعانون الكتركت. مع ذلك، يظهر الكتركت أحيانًا لدى صغار السنّ.

أمارات مرض الكتركت
تراجع حدّة البصر هو إحدى الأمارات الأكثر شيوعًا لظهور المرض. في أنواع معيّنة من الكتركت يتحسّن النظر إلى قريب، بالذات. الأمارة الأخرى التي يُمكن أن تظهر هي التغيّر السريع في الرقم إلى بعيد. وفي أنواع أخرى من الكتركت (تعكّر في القسم الخلفيّ من العدسة) قد يتعرّض الشخص لخطف البصر من جرّاء التعرّض لأشعة الشمس أو لمصابيح السيارات في الليل. في حالات أخرى، قد يظهر الكتركت كالتهاب داخل العين، في حين أن الكتركت الولاديّ يظهر لدى الوليد على شكل بؤبؤ أبيض.

كيف يتمّ تشخيص الكتركت؟
يُمكن لطبيب العيون تشخيص الكتركت من خلال فحص طبّي بسيط بواسطة مصباح اختراق (بعد توسيع بؤبؤ العين). في هذا الفحص يقيس الطبيب الضغط داخل العين، عصب الرؤية ومركز الرؤية. وبناء على الفحص الطبّي، سيعرف الطبيب ما إذا كانت هناك حاجة إلى دمج علاج الكتركت مع عمليات جراحية إضافية.

علاج الكتركت
العلاج المفضّل للمرض هو عملية جراحية شائعة وبسيطة نسبيًّا، يتمّ فيها إخراج العدسة العكرة وزرع عدسة اصطناعية شفافة مكانها، تبقى في العين بشكل دائم. بفضل التكنولوجيا الحديثة، العملية الجراحية للكتركت لا تتطلب المكوث للعلاج في المستشفى. العملية تتمّ تحت تخدير موضعيّ بواسطة قطرات للعين، وفي غرف العمليات الخاصّة بنا يتوافر، أيضًا، طبيب تخدير يتابع سلامة المُعالَج. في معظم الحالات، يتم إجراء العملية بطريقة الـ"فاكو – إمولسيفيكاتسيا" المتطوّرة. جهاز أولترا ساوند متناهي الصغر يُزيل العدسة العكرة من خلال فتحة صغيرة تبلغ 2 ملم، يتم عبرها إخراج العدسة العكرة. العدسة الاصطناعية الجديدة تبدّل العدسة الطبيعية وتبقى في العين على الدوام. طريقة "فاكو" تحسّن الرؤية خلال وقت قصير، تقصّر العملية الجراحية والعودة إلى الوضع العادي، بشكل جدّيّ. نسَب نجاح المُعالَجة بهذه الطريقة عالية، بفضل التكنولوجيا المتطوّرة والخبرة الكبيرة للأطبّاء المتخصّصين والطاقم الماهر في شبكة "عِينايِم".

مولتي كتركت – نهاية نظارات القراءة

بواسطة العملية الجراحية، في الإمكان اليوم في قسم من الحالات تصحيح قصر النظر، بعد النظر واللابؤرية بواسطة عملية جراحية تسمى مولتي-كتركت. في عملية من هذا النوع يتم زرع عدسات متعددة البؤرية خاصة تقدم حلاً للنظر إلى بعد وإلى قرب وبذلك تلغي هذه العدسات الحاجة إلى نظارة القراءة.